JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
احدث المشاركات
الصفحة الرئيسية

Windows Task Manager إدارة المهام

إذا كنت من مستخدمي ويندوز 11 وتحتاج الى إدارة المهام باستمرار فمن المؤكد أنك لاحظت اختفاء امر إدارة مهام من القائمة المختصرة لشريط المهام.

في الحقيقة ستجد مقالات كثيرة تستخدم ادوات مساعدة لاسترجاع شريط المهام الموجود في الإصدارات السابقة لويندوز 11 ولكنني من الاشخاص المغرمين بشريط مهام ويندوز 11 كما انني لا اميل الى البرامج التي تعدل في الويندوز لتجنب مشاكل كثيرة.

في هذه المقالة نستعرض اهم ميزات ادارة المهام الخاصة بويندوز وطرق فتحها.

 ماهي إدارة مهام Windows

Task Manager هي أداة صغيرة سهلة الاستخدام تتيح لك رؤية البرامج المفتوحة في الخلفية ، وما هي العمليات التي يقوم بها كل برنامج من هذه البرامج ، وتتيح لك تخصيص التطبيقات التي تريد فتحها عند بدء التشغيل ، فهناك 7 علامات تبويب بها تقدم كل منها مجموعة مختلفة من الأدوات: العمليات ، والأداء ، وسجل التطبيق ، وبدء التشغيل ، والمستخدمون ، والتفاصيل ، والخدمات.

من المحتمل أن تكون علامة تبويب العمليات واحدة من أكثرها استخدامًاإنها إحدى الطرق الوحيدة التي يمكنك من خلالها إغلاق برنامج غير مرغوب فيه يسبب لك المتاعب.

يمكنك أيضًا مراقبة مقدار استخدام وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي والطاقة التي يستهلكها كل برنامج.

تمنحك علامة تبويب الأداء نظرة مفصلة على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بينما تعرض لك علامة تبويب سجل التطبيق استخدام الموارد لحساب المستخدم الحالي وتتيح لك حذفه.

باستخدام Task Manager يمكنك أيضًا إدارة التطبيقات التي تريد فتحها عند بدء تشغيل الكمبيوتر باستخدام علامة التبويب Startup بدء التشغيل.

يمكن أيضًا استخدام إدارة المهام لإعطاء أولوية أعلى لتطبيقات معينة وتخصيص المزيد من طاقة وحدة المعالجة المركزية لعمليات معينة.

طرق فتح مدير المهام

هناك عدة طرق لفتح إدارة مهام Windows منها:

  • اضغط في نفس الوقت Ctrl + Shift + Esc لفتح مدير المهام بسرعة.
  • اضغط Ctrl + Alt + Delثم اختر مدير المهام Task Manager .
  • انقر بزر الماوس الأيمن على شريط مهام Windows وحدد "تشغيل إدارة المهام" (وهذه مفقودة في ويندوز 11).
  • انقر يمين على قائمة ابدأ ومن القائمة اختر Task Manager واضغط Windows + X للوصول إلى نفس القائمة التي تسمى Power User
  • انقر فوق أيقونة البحث في قائمة ابدأ، واكتب  Task Manager وانقر فوق النتيجة.
  • اضغط على Windows + R ثم اكتب taskmgr في Run Box واضغط على Enter. سيتم تشغيل مدير المهام على الفور.

تخصيص طرق سريعة لفتح ادارة المهام

  •  إنشاء اختصار على شريط المهام بعد فتح مدير المهام باستخدام إحدى الطرق المذكورة أعلاه انقر بزر الماوس الأيمن فوق الرمز الموجود على شريط المهام وحدد التثبيت على شريط المهام يمكنك الآن الوصول إلى مدير المهام من شريط المهام.
  •  إنشاء اختصار على سطح المكتب انقر بزر الماوس الأيمن فوق مكان فارغ على سطح المكتب وحدد جديد ثم اختصار
  • في مربع البحث عن الموقع اكتب: C:\Windows\System32\Taskmgr.exe انقر فوق التالي ثم إعادة تسمية الاختصار إدارة المهام ثم انقر فوقإنهاء " لإنشاء الاختصار.

ماذا لو لم تجد لديك إدارة المهام

توجد اسباب كثيرة لمنع فتح إدارة المهام منها:

  •  تعطيله بواسطة المسؤول أو قد يكون لديك حساب مستخدم ليس لديه صلاحيات.
  • وعادةً ما تكون البرامج الضارة هي السبب الأول للأعطال في نظامك ولا يستثني مدير المهام ذلكقد يكون فحص جهازك بحثًا عن فيروسات هو الحل الذي تحتاجه لإصلاح الخطأ.

اهم استخدامات ادارة المهام

  • عرض المستخدم من وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي

إذا قمت بالنقر فوق علامة التبويب العمليات processes، يمكنك رؤية قائمة بجميع البرامج التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (للمستخدم الحالي)، بما في ذلك الخدمات والبرامج التي تعمل في الخلفية التي قد لا تكون مرئية أو في منطقة المهام كما تجد المستخدم من وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي بواسطة البرنامج قيد التشغيل، مما يسمح في بعض الحالات باستخلاص استنتاجات مفيدة حول ما يؤدي بالضبط إلى إبطاء النظام.

  • كيفية ايقاف العمليات في Windows

اي إيقاف تنفيذها وتفريغها من ذاكرة Windows. تحتاج في معظم الأوقات إلى إنهاء العملية في الخلفية: على سبيل المثال، لقد خرجت من اللعبة ولكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتباطأ وترى أن ملف game.exe لا يزال معلقًا في إدارة مهام Windows ويستهلك الموارد أو بعضها يقوم البرنامج بتحميل معالجك بنسبة 99٪. في هذه الحالة، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق هذه العملية وتحديد خيار انهاء المهمة.

  • التحقق من استخدام موارد الحوسبة

إذا فتحت علامة التبويب "الأداء performance" في Windows Task Manager، فستتمكن من رؤية الإحصائيات العامة لاستخدام موارد الكمبيوتر والرسومات المنفصلة لذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية وكل وحدة معالجة مركزية أساسية. وستعرض علامة التبويب هذه أيضًا إحصائيات استخدام الشبكة، (في Windows 7 تتوفر هذه المعلومات في علامة تبويب الشبكة). ويمكنك النقر على open resource monitor. لعرض المزيد من النتائج وبالمناسبة تبويب الأداء مهم جدا لمعرفة السبب الحقيقي البطء سرعة الجهاز وقد تكتشف ان القرص الصلب هو السبب.

  • عرض استخدام الوصول إلى الشبكة لكل عملية على حدة

إذا كان الإنترنت لديك يتباطأ، ولكن ليس من الواضح أي برنامج يقوم بتنزيل شيء ما، يمكنك معرفة ذلك بالنقر فوق "فتح مراقبة الموارد" في "إدارة المهام" ضمن علامة التبويب "الأداء".

تحتوي أداة مراقبة الموارد في علامة التبويب "الشبكة" على جميع المعلومات التي تحتاجها: يمكنك معرفة البرامج التي تستخدم الوصول إلى الإنترنت وتستخدم حركة المرور الخاصة بك. وتجدر الإشارة إلى أن القائمة ستشمل أيضًا التطبيقات التي لا تستخدم الوصول إلى الإنترنت، ولكنها تستفيد من إمكانيات الشبكة للتواصل مع أجهزتك الحاسوبية.

  • إدارة وتمكين وتعطيل التشغيل التلقائي في إدارة المهام

في نظام التشغيل Windows 8 أو أحدث، يحتوي مدير المهام على علامة تبويب جديدة "التشغيل التلقائي"، حيث يمكنك رؤية قائمة بجميع البرامج التي تبدأ تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows واستخدام مواردها. يمكنك أيضًا إزالة برامج التشغيل التلقائي غير الضرورية (ومع ذلك قد لا تجدها كلها.

في Windows 7 تحتاج الى كتابة msconfig داخل الامر RUN

فيما سبق استعراض بسيط لأهمية إدارة المهام 

( من المصادر 1 ، 2 )

دمتم بخير


 

 

author-img

علي الخضر

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة