JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
احدث المشاركات
الصفحة الرئيسية

الجرائم الالكترونية

ما هي الجريمة الالكترونية ؟

  • الجريمة الإلكترونية هي نشاط إجرامي يستهدف أو يستخدم جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلًا بالشبكة.
    • يرتكب معظم الجرائم الإلكترونية ، وليس كلها ، مجرمو الإنترنت أو المتسللون الذين يريدون جني الأموال. يتم تنفيذ الجرائم الإلكترونية من قبل الأفراد أو المنظمات.
    • بعض مجرمي الإنترنت منظمون ويستخدمون تقنيات متقدمة ولديهم مهارات فنية عالية. البعض الآخر قراصنة مبتدئين.
    • نادرًا ما تهدف الجرائم الإلكترونية إلى إتلاف أجهزة الكمبيوتر لأسباب أخرى غير الربح. يمكن أن تكون هذه سياسية أو شخصية.

أنواع الجرائم الإلكترونية

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة للأنواع المختلفة للجرائم الإلكترونية:
  • الاحتيال عبر البريد الإلكتروني والإنترنت.
  • الاحتيال على الهوية (حيث يتم سرقة المعلومات الشخصية واستخدامها).
  • سرقة البيانات المالية أو بيانات الدفع بالبطاقة.
  • سرقة وبيع بيانات الشركة.
  • الابتزاز الإلكتروني (طلب المال لمنع هجوم مهدد).
  • هجمات برامج الفدية (نوع من الابتزاز عبر الإنترنت).
  • Cryptojacking (حيث يقوم المتسللون بتعدين العملات المشفرة باستخدام موارد لا يمتلكونها).
  • التجسس الإلكتروني (حيث يصل المتسللون إلى البيانات الحكومية أو بيانات الشركة).

ما الذي يعتبر جريمة إلكترونية بالضبط؟ وهل هناك أمثلة معروفة؟


نلقي نظرة على الأمثلة الشهيرة لأنواع مختلفة من هجمات الجرائم الإلكترونية التي يستخدمها مجرمو الإنترنت. تابع القراءة لفهم ما يمكن اعتباره جرائم إلكترونية.

هجمات البرمجيات الخبيثة

  • هجوم البرامج الضارة هو إصابة نظام الكمبيوتر أو الشبكة بفيروس كمبيوتر أو أي نوع آخر من البرامج الضارة.
يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام الكمبيوتر الذي تم اختراقه بواسطة البرامج الضارة لعدة أغراض. وتشمل هذه سرقة البيانات السرية ، واستخدام الكمبيوتر لتنفيذ أعمال إجرامية أخرى ، أو التسبب في إتلاف البيانات.

من الأمثلة الشهيرة على هجوم البرمجيات الخبيثة هجوم WannaCry ransomware ، وهي جريمة إلكترونية عالمية ارتكبت في مايو 2017.

  • برنامج الفدية هو نوع من البرامج الضارة المستخدمة لابتزاز الأموال عن طريق الاحتفاظ ببيانات الضحية أو الجهاز للحصول على فدية. WannaCry هو نوع من برامج الفدية التي تستهدف ثغرة أمنية في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Microsoft Windows.

عندما ضرب هجوم WannaCry ransomware ، تأثر 230.000 جهاز كمبيوتر في 150 دولة. تم حظر المستخدمين من الوصول إلى ملفاتهم وأرسلوا رسالة تطالبهم بدفع فدية BitCoin لاستعادة الوصول.

التصيد

التصيد الاحتيالي هو عندما يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو غيرها من أشكال الاتصال بشكل جماعي ، بهدف خداع المستلمين للقيام بشيء يقوض أمنهم أو أمن المؤسسة التي يعملون بها.
قد تحتوي رسائل حملة التصيد الاحتيالي على مرفقات مصابة أو روابط لمواقع ضارة. أو قد يطلبون من المتلقي الرد بمعلومات سرية.
من الأمثلة الشهيرة على خدعة التصيد الاحتيالي من عام 2018 أحد الأمثلة التي حدثت خلال كأس العالم ، تضمنت عملية التصيد الاحتيالي في كأس العالم رسائل بريد إلكتروني تم إرسالها إلى مشجعي كرة القدم.
حاولت رسائل البريد الإلكتروني العشوائية هذه إغراء المعجبين برحلات مجانية وهمية إلى موسكو ، حيث كانت تستضيف كأس العالم. الأشخاص الذين فتحوا الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني هذه والنقر عليها تمت سرقتها.
يُعرف نوع آخر من حملات التصيد الاحتيالي باسم التصيد بالرمح. هذه حملات تصيد مستهدفة تحاول خداع أفراد معينين لتعريض أمن المنظمة التي يعملون بها للخطر.
على عكس حملات التصيد الجماعي ، والتي تعتبر عامة جدًا من حيث الأسلوب ، يتم عادةً صياغة رسائل التصيد الاحتيالي بالرمح لتبدو وكأنها رسائل من مصدر موثوق. على سبيل المثال ، تم تصميمها لتبدو وكأنها أتت من الرئيس التنفيذي أو مدير تكنولوجيا المعلومات. قد لا تحتوي على أي أدلة مرئية على أنها مزيفة.

هجمات حجب الخدمة

هجمات DoS الموزعة (DDoS) هي نوع من هجمات الجرائم الإلكترونية التي يستخدمها مجرمو الإنترنت لإسقاط نظام أو شبكة. تُستخدم أجهزة إنترنت الأشياء (إنترنت الأشياء) المتصلة أحيانًا لشن هجمات DDoS.
يتسبب هجوم DDoS في إرباك النظام باستخدام أحد بروتوكولات الاتصال القياسية التي يستخدمها لإرسال البريد العشوائي إلى النظام بطلبات الاتصال.
قد يستخدم مجرمو الإنترنت الذين يقومون بالابتزاز الإلكتروني تهديد هجوم DDoS للمطالبة بالمال. بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام DDoS كتكتيك إلهاء بينما يحدث نوع آخر من الجرائم الإلكترونية.

ومن الأمثلة الشهيرة على هذا النوع من الهجوم DDoS لعام 2017 على موقع UK National Lottery . أدى ذلك إلى جعل موقع اليانصيب وتطبيق الهاتف المحمول غير متصل بالإنترنت ، مما منع مواطني المملكة المتحدة من اللعب.

كيف تحمي نفسك من الجرائم الإلكترونية

أنت الآن تدرك التهديد الذي تمثله الجرائم الإلكترونية ، ما هي أفضل الطرق لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك الشخصية؟ فيما يلي أهم النصائح لدينا:
  • حافظ على تحديث البرنامج ونظام التشغيل
يضمن تحديث البرامج ونظام التشغيل لديك الاستفادة من أحدث تصحيحات الأمان لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها باستمرار
يعد استخدام برنامج مكافحة الفيروسات أو حل شامل لأمن الإنترنت مثل Kaspersky Total Security طريقة ذكية لحماية نظامك من الهجمات.
يسمح لك برنامج مكافحة الفيروسات بفحص التهديدات واكتشافها وإزالتها قبل أن تصبح مشكلة. يساعد وجود هذه الحماية في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك من الجرائم الإلكترونية ، مما يمنحك راحة البال.
إذا كنت تستخدم برنامج مكافحة فيروسات ، فتأكد من تحديثه باستمرار للحصول على أفضل مستوى من الحماية.
  • استخدم كلمات مرور قوية
تأكد من استخدام كلمات مرور قوية لن يخمنها الناس ولا تسجلها في أي مكان. أو استخدم مدير كلمات مرور حسن السمعة لإنشاء كلمات مرور قوية بشكل عشوائي لتسهيل ذلك. يمكنك مراجعة المقال أمن كلمات المرور.
  • لا تفتح المرفقات أبدًا في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية
تتمثل الطريقة التقليدية لإصابة أجهزة الكمبيوتر بهجمات البرامج الضارة وأشكال أخرى من الجرائم الإلكترونية عبر مرفقات البريد الإلكتروني في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية. لا تفتح أبدًا مرفقًا من مرسل لا تعرفه.
  • لا تنقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو المواقع غير الموثوق بها
هناك طريقة أخرى يصبح بها الأشخاص ضحايا للجرائم الإلكترونية وهي النقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو الرسائل الأخرى ، أو مواقع الويب غير المألوفة. تجنب القيام بذلك للبقاء آمنًا على الإنترنت.
  • لا تعطي معلومات شخصية إلا إذا كانت آمنة
لا تقم أبدًا بإعطاء بيانات شخصية عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني ما لم تكن متأكدًا تمامًا من أمان الخط أو البريد الإلكتروني. تأكد من أنك تتحدث إلى الشخص الذي تعتقد أنك عليه.
  • الاتصال بالشركات مباشرة بخصوص الطلبات المشبوهة
إذا طُلب منك بيانات من شركة اتصلت بك ، فقم بإنهاء المكالمة. اتصل بهم مرة أخرى باستخدام الرقم الموجود على موقع الويب الرسمي الخاص بهم للتأكد من أنك تتحدث إليهم وليس مجرمي الإنترنت.
من الناحية المثالية ، استخدم هاتفًا مختلفًا لأن مجرمي الإنترنت يمكنهم إبقاء الخط مفتوحًا. عندما تعتقد أنك قمت بإعادة الاتصال ، فيمكنهم التظاهر بأنهم من البنك أو مؤسسة أخرى تعتقد أنك تتحدث إليها.
  • ضع في اعتبارك عناوين المواقع التي تزورها
راقب عناوين URL التي تنقر عليها. هل تبدو شرعية؟ تجنب النقر فوق الروابط التي تحتوي على عناوين URL غير مألوفة أو غير مرغوب فيها.
إذا كان منتج أمان الإنترنت الخاص بك يتضمن وظائف لتأمين المعاملات عبر الإنترنت ، فتأكد من تمكينها قبل إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت.
  • راقب كشوف حسابك المصرفي
يجب أن تساعدك نصائحنا على تجنب الوقوع في جرائم الإنترنت. ومع ذلك ، إذا فشل كل شيء آخر ، فمن المهم اكتشاف أنك أصبحت ضحية لجرائم الإنترنت بسرعة.
راقب كشوف حسابك المصرفي واستفسر عن أي معاملات غير مألوفة مع البنك. يمكن للبنك التحقيق فيما إذا كانت احتيالية.
  • تابع المواقع الحكومة لديك
عليك معرفة طرق الابلاغ عن الجرائم اللاكترونية المتوفرة في بلدك 

الملخص

الجريمة السيبرانية - الجرائم الإلكترونية - جرائم الكمبيوتر - الجرائم المعلوماتية nformation crime - Cybercrime

هو مصطلح يشير الى جريمة يتم فيها إستخدام إحدى وسائل تقنية المعلومات (جهاز الحاسب - الأنترنت - كاميرات المراقبة - الهاتف النقال وغيرها ...) بغرض خداع الاخرين وتضليلهم او من اجل تحقيق هدف معين لجهة معينة بطريقة غير مشروعة.

المصدر

دمتم بخير
author-img

علي الخضر

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة