JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
احدث المشاركات
الصفحة الرئيسية

بدائل فوتوشوب مفتوحة المصدر والمجانية


يعد Photoshop برنامج تحرير الرسومات الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا. معترف به من قبل معظم المهنيين كأهم أداة فردية.
لطالما كان Photoshop منذ تقديمه أداة تطورت بشكل ملحوظ فمع كل إصدار جديد يجلب المزيد من الميزات الجديدة للمساعدة في تحرير الصور والرسم.
العديد من الميزات المعروفة لكل شخص يعمل مع تطبيق رسومي تنبع من Photoshop. واليوم ، يعتبر Photoshop التطبيق الأكثر ثراءً من نوعه. 
كما تقدم Adobe أيضًا Photoshop Elements الشقيق الصغير  نسخة شعبية لبرنامج المحترفين أدوبي فوتوشوب ، ولكنه مع ذلك منتج قوي جدًا.
إلا أن تكلفة امتلاكه - بشكل شرعي يجنبك الشبهات - عالية الى حد ما فيما يخص الافراد لذلك في هذه المقالة اقدم لك مجموعة من البرامج المجانية والتي تعتبر بديل قوي للفوتوشوب تستيطع استخدامها بضمير مرتاح.

بدائل فوتوشوب مفتوحة المصدر والمجانية


GIMP


من المحتمل أن يكون أقدم وأشهر تطبيق رسومي مفتوح المصدر - GNU Image Manipulation Program أو Gimp بدأ في عام 1995 ومنذ ذلك الحين نما إلى الوضع الذي أصبح عليه اليوم. 
Gimp هو منافس صالح لجميع برامج رسم الصور النقطية التجارية في السوق. من بين ميزاته التي تجدها: أدوات الرسم القوية ، ودعم الطبقات والقنوات ، والتراجع / الإعادة المتعددة ، وطبقات النص القابلة للتحرير.يستورد Gimp أيضًا ملفات من Photoshop (psd) مما يعجل الانتقال اليه امر ممتاز عديم الخسائر ويمكنه أيضًا قراءة ملفات رسومات موجهة قابلة للتطوير (svg).
متاح لنظام التشغيل windows _ mac _linux
رابط التحميل

CinePaint


بدأ العمل كمتفرع من مشروع Gimp ، والهدف منه هو إنشاء تطبيق تحرير رسومي أكثر احترافًا يستهدف صناعة الأفلام. أحد الاختلافات الرئيسية عن Gimp هو أن CinePaint تدعم ما يصل إلى 32 بت من الألوان. ومن أجل الحصول على صور 32 بت في CinePaint ، فإنه يدعم عددًا من تنسيقات الصور الاحترافية مثل: Cineon و DPX و OpenEXR .
متاح لنظام التشغيل windows _ mac _linux

Gimpshop 


إذا اردت أن تشعر انك مازلت تستخدم Photoshop ولا تريد ان تشعر بالاشتياق اليه فهذا هو البديل الانسب لك لوجه التشابه الكبير بينهم.
متاح لنظام التشغيل windows _ mac _linux


Pinta 


هو برنامج للرسم والتحرير عبر الأنظمة الأساسية. يستخدم بعض الكود من برنامج الرسام ، لذلك فهو يتمتع بميزة كونه مألوفًا للمستخدمين الذين لعبوا مع برنامج الرسام. هو برنامج رسم وصورة مصمم خصيصًا للمستخدم العادي الذي يحتاج أحيانًا إلى مثل هذا البرنامج لتغيير أو تحسين أو إنشاء الصور.
Pinta هو برنامج جديد إلى حد ما فهو يدعم OpenRaster والقدرة على حفظ الملفات بتنسيقات TIFF و ICO و VMP بالإضافة إلى JPEG و PNG.
يتضمن برنامج Pinta للرسم والتحرير العديد من الأدوات التي قد يكون المستخدمون على دراية بها من خلال استخدام الرسام. ويشمل فرشاة الرسم والأشكال والممحاة وغيرها ويدعم طبقات متعددة.
متاح لنظام التشغيل windows _ mac _linux

الخلاصة

عند استخدامك لبرامج اصلية سواء مفتوحة المصدر مجانية او برامج مدفوعة  يجنبك من الوقوع في شبهات السرقة او الاختراق بسبب الكراك المستخدم في كسر حماية التطبيقات المدفوعة.
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ -وأَهْوَى النُّعْمَانُ بِإِصْبَعَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ: إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، أَلَا وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

دمتم بخير 

author-img

علي الخضر

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة