JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
احدث المشاركات
الصفحة الرئيسية

بدائل Corel Draw مفتوحة المصدر والمجانية

Corel Draw

هو جزء من CorelDRAW Graphics Suite ويتمتع بتاريخ طويل من كونه أحد أكثر تطبيقات برامج الرسم المتجه او الشعاعية شيوعًا. فعندما تقوم بتصميم الرسومات للطباعة أو الويب أو الوسائط الأخرى ، تساعدك مجموعة الميزات المتقدمة لـ Corel Draw على إنشاء نتائج احترافية. يمكن أيضًا تنفيذ الكثير من مهام النشر المكتبي (DTP) بسهولة باستخدام برنامج Corel Draw. فهو تطبيق متعدد الاستخدامات لجميع احتياجات الرسم المتجه.

الرسوميات الشعاعية

(بالإنجليزية: Vector graphics)‏ هي رسومات حاسوبية تستعمل كوصف للأشكال الهندسية مثل إحداثيات النقط والخطوط والمعادلات الرياضية للمنحنيات لتمثل الصور. وهي بذلك تختلف عن الرسوميات النقطية (بالإنجليزية: bitmap graphics)‏ التي تعتمد على البكسل كأصغر عنصر في الصورة، وتمثل الصورة بمصفوفة من النقط المربعة.
وتتميز الرسوميات الشعاعية بأنها لا تفقد وضوحها في حالة تكبيرها لأنها تعتمد على معادلات تصف مكونات الصورة، فتعيد الرسم على أي دقة بالتكبير أو التقريب، على عكس الرسوميات النقطية وللمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع انتقل هذه المقالة.

وبما انه يصعب على الافراد امتلاك Corel Draw بطريقة شرعية وآمنة حيث يتراوح متوسط السعر 350 دولار للسنة فأليك مجموعة من البدائل المجانية له

بدائل Corel Draw مفتوحة المصدر والمجانية

Inkscape



هو محرر رسومات متجه ثنائي الأبعاد مفتوح المصدر. يدعم جميع ميزات الرسم القياسية التي ستجدها في منتج تجاري مماثل. يمكن استخدام المنحنيات (بيزير) ، والخطوط ، والرسم اليدوي بما في ذلك رسم الخط مع الأشكال الهندسية لبناء الرسم الخاص بك. توفر أداة التعبئة المتدرجة المتقدمة مضمون الرسومات وتجعلها تنبض بالحياة. يتضمن Inkscape أيضًا تتبع الصور النقطية - وسيتيح لك تصدير الرسم بتنسيق png و postscript. يتم تنفيذ جميع عمليات معالجة الملفات العادية محليًا في تنسيق ملف رسومات متجهية قابلة للتطوير (svg).
متاح لنظام التشغيل windows _ mac _linux
رابط التحميل

Open Office Draw



هو جزء من حزمة Open Office لم يتم تصميمه للتنافس مع حزم الرسومات المتطورة ، ولكنه أداة رسم سهلة الاستخدام وفعالة تجعل من السهل إنشاء مخططات انسيابية ورسوم بيانية ورسوم توضيحية أخرى من رسم تخطيطي سريع إلى خطط معقدة. إنه يوفر الكثير من الأدوات ومجموعة متنوعة من أشرطة الأدوات التي تبسط بالفعل العملية الإبداعية.
Open Office Draw سهل الاستخدام للغاية. على عكس بعض تطبيقات الرسوم الأخرى ، يمكنك وضع الأدوات التي تستخدمها أكثر من غيرها حول الشاشة واستخدامها بنقرة واحدة. تتيح لك ميزة الأنماط والتنسيق الحصول على جميع أنماط الرسوم المفضلة لديك في متناول اليد ، مما يقلل من الوقت المستغرق في البحث. أثناء الرسم ، تقوم خطوط الأبعاد تلقائيًا برسم الأبعاد الخطية وعرضها ، مما يتيح لك التركيز على المهمة التي تقوم بها. يجعل الرسم من السهل ترتيب العناصر وتحريرها وأيضًا التجميع أو إعادة التجميع أو فك التجميع حسب الرغبة. يأتي أيضًا مع القصاصات الفنية الخاصة به والتي تتيح لك إنشاء الفن الخاص بك وإضافته إلى معرض Draw.
ميزة أخرى مفيدة في Draw هي القدرة على معالجة الكائنات في بعدين أو ثلاثة أبعاد باستخدام تأثيرات الملمس والإضاءة باستخدام أداة Rendering. لن تشعر بالممل مع Draw ؛ إنه قادر على إنشاء عروض تقديمية Flash واستيراد الرسومات بتنسيقات مثل GIF و JPEG و TIFF وغيرها في الاستخدام العام.
تتضمن أشرطة أدوات الرسم الأشكال الأساسية وأشكال الرموز وشريط أدوات مخطط انسيابي. حتى أن هناك لافتات ستضفي الحيوية على عرض تقديمي عند إضافة نص. يحتوي Draw على العديد من الميزات الإضافية التي يصعب تصديق أنها مفتوحة المصدر. وعندما تحفظ عملك بتنسيق OpenDocument ، يمكنك الوصول إليه من خلال أي برنامج متوافق.
Open Office Draw هو أداة قوية ومستقرة بواجهة سهلة الاستخدام. إنه سريع وبديهي وستنبهر بكل الأدوات ووسائل الراحة التي يقدمها.
متاح لنظام التشغيل windows _ mac _linux
رابط التحميل

الخلاصة

عند استخدامك لبرامج اصلية سواء مفتوحة المصدر مجانية او برامج مدفوعة  يحميك من الوقوع في شبهات السرقة او الاختراق بسبب الكراك المستخدم في كسر حماية التطبيقات المدفوعة.
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ -وأَهْوَى النُّعْمَانُ بِإِصْبَعَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ: إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، أَلَا وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

دمتم بخير 


author-img

علي الخضر

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة