JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
احدث المشاركات
الصفحة الرئيسية

نحو البرمجة (8) الالعاب الكتلية Blockly ج2


في هذه المقالة نستكمل سلسلة نحو البرمجة
ومع الجزء الثاني من العاب بلوكي وقد ذكرنا في الجزء الاول المراحل الخمس الاولى ونكمل باقي المراحل ليس حل لها وانما ايضاح فكرة كل مرحلة وعليك انجاز كل مرحلة بجميع مستوياتها لاني كل مستوى مبني على ما قبله
ولعل الامر في المراحل الثالث الباقية اختلف عما سبق ويوضح لنا امر مهم جدا لابد من توفره مع كل مبرمج ( القلم والكراسة ) فهما احد الادوات الاساسية للمبرمج ولا يتكاسل ابدا في كتابة اي فكرة تخطر بباله ولو كانت بسيطة.

مرحلة الموسيقى

الموسيقى هي مقدمة للوظائف.بمعنى اخر هى مقدمة لمعنى الدوال في البرمجة وهى بختصار مبسط مجموعة من الاوامر تسجل تحت اسم معين وعند الحاجة لها يتم استدعاء اسم الدالة او الوظيفة فقط دون الحاجة لتكرار كتابة الاوامر بشكل متكرر .

لن اطيل الكلام في هذه المرحلة لمرجعية خاصة عندي بالموسيقى كما يمكنك تجاوزها بعد ان ترى المقصد مما ذكر فيما سبق من خلال الصورة:



وفيها لاحظ مجموعة اوامر سميتها انا المقطع الاول واخرى سميتها مقطع2 ويعني ذلك انك تستيطع انت تطلق عليها الاسم الذي ترغب فيه مع ضوابط معينة للاسماء تعرفها في حينها في الصورة تم استدعاء كل مقطع مرتين دون الحاجة لاعادة كتابتها .

مرحلة مدرب البركة 

هى مرحلة تتنقل فيها بين الكتل والنصوص البرمجية.

وهى من اهم ما سبق وهنا وجب استخدام القلم وكراسة افكارك البرمجية حيث ستجد مستوى كتل برمجية ومستوى كود جافا اسكريبت صدق حقا انك تكتب جافا سكريبت ولكن لا تتعجل.



في الكتل السابقة ظهر التكرار وهى حل المستوى الثالث من مرحلة مدرب البركة استخدمها في التمرن على حل كافة المستويات جرب لن تخسر بل ستتعلم فكل مرة حتى وان لم تحقق هدفك تزداد معرفتك.
الصورة التالية هى المستوى الرابع و ماهى الا كود المستوى الثالث بجافا سكريبت وتم استخدام الحلقة التكرارية while لجعل البطة cannon تطلق في اتجاه 270 باعتبار انك في منتصف دائرة وهو اتجاه البطة الاخرى ومدى الاطلاق المقدر هو 60 وهى المسافة بين البطتين.



وفيما يلي المستوى التاسع والعاشر وليس من المناسب ان اعطيك الحل مباشرة ولكن اليك مجموعة من التلميحات

التلميح الاول

مع كل اجراء تقوم ابه اضغط تشغيل البرنامج وتعلم من اخطاءك

التلميح الثاني

في الصورة الكتل التي تحتاجها في الحل عليك ترتيبها بالشكل الصحيح لاجتياز المستوى التاسع




التلميح الثالث

هذه هو الكود محذوف بعض الارقام استنتج الرقم المناسب لاجتياز المستوى العاشر ستعرف الارقام اذا كنت سجلت في كراستك ما حدث مع في المستوى التاسع


بعد استكمال جميع المستويات السابقة لديك القدرة على الانتقال إلى المرحلة الاخير وفيها ستحتاج الاستعانة بالاكواد التي سجلتها قبل.


المرحلة الاخيرة في المستوى الاول من السلسة

مرحلة البركة 


هي مسابقة مفتوحة لبرمجة أذكى بطة. استخدم إما الكتل أو جافا سكريبت.


في البداية وقبل ان ترى الحل ركز في هذ الخطوات :

  1. منطقة كتابة الكود
  2. استعرض اكواد باقي البط
  3. الكتل البرمجية
  4. ستجد الكتل المناسبة من حلقات تكرارية وشرطية.
اليك هذا الكود البرمجي بلغة جافا سكريبت
/* time-server */
while (true) {

for (var i = 0; i < 360; i += 5) {

var dist = scan(i);

if (dist <= 70) {

cannon(i, dist);

swim((i + (dist <= 15 ? 180 : 0)) % 360, 72);

}

}

}
هذا الفيديو لاستخدام الكتل ولكن حاول اولاً ولا تتكاسل ولا تقلق ان لم تستطع حلها بنفسك فمازلنا في اول الطريق و هذا الفيديو لحل جميع المراحل .

  • في نهاية العاب بلوكلي ستجد انك على خلفية بلغة جافا اسكريبت ولكن لا تتعجل في قرار اختيار لغة البرمجة التي تناسبك تابع السلسلة حتى النهاية ولن ارشح لك لغة برمجة معينة بل سيكون لك مطلق الحرية في اختيار اللغة.
  • قد نكون اسرعنا في هذا الجزء قليلا لكن لا تقلق في المقالات القادمة ستنشئ تطبيق لهاتف الاندوريد إن شاء الله فاستعد لذلك.
  • دمتم بخير.
author-img

علي الخضر

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة