JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
احدث المشاركات
الصفحة الرئيسية

حفظ البيانات والنسخ الاحتياطي

 نتعامل مع البيانات بشكل يومي سوا كانت بيانات شخصية أو بيانات تخص جهت العمل.
وتنقسم هذه البيانات الى بيانات رقمية مثل ملفات الوورد او البي دي اف والبريد الالكتروني أو بيانات ورقية مثل  الخطابات المطبوعة والتقاويم والمذكرات وغيرها.
وتخزن البيانات على وسائط النقل التي يتم استخدامها لنقل البيانات مثل الأقراص الصلبة - داخلية وخارجية - او أقراص ضوئية أو الفلاش ديسك وغيرها من وسائط التخزين المتنقلة.
وقد تكون بيانتك مخزنة في سيرفرات مزودات الخدمة التي تستخدمها مثل البريد والخدمات السحابية.
وهذه البيانات هي الهدف الأول للمخترقين (كما ذكرنا قبل فقد اصبحت للبيانات قيمة مادية كأي سلع او مقتنيات)
ومع زيادة أهمية البيانات تزداد قيمتها وتتفاقم خسائر فقدانها لذا وجوب عليك معرفة كيفية حماية بيانتك من جميع المخاطر التي قد تتعرض لها ومنها ما يلي:

المخاطر التي تتعرض لها البيانات

فقدنها أو تلفها فقد تعطب وسائط التخزين المخزن عليها البيانات ولا يمكن استرجاعها وهذه الامر يسبب العديد من الخسائر في حال عدم وجود نسخ احتياطية من هذه البيانات
اصابتها ببرامج خبيثة تقوم بتشفيرها او حذفها والتالي لن تستطيع استرجاعها الا بدفع مبلغ من المال فيما يعرف ب برمجيات الفدية وقد لا يتم استرجاع الملفات حتى بعد دفع المبلغ المطلوب من المخترقين
الإهمال وسوء الاستخدام كأن يقوم المستخدم بحذف البيانات من غير قصد ولا يستطيع استرجاعها لذلك لابد من إيجاد طرق بديلة لاسترجاع البيانات في حال فقدانها.

النسخ الاحتياطي

هو عملية توفير نسخ أخرى للبيانات مطابقة للأصل يتم حفظها في مكان اخر آمن يسهل الوصول اليه واسترجاع النسخ الاحتياطية منه في حال فقدان البيانات الأساسية.

الاجراءات السليمة للنسخ الاحتياطي

  • ان تكون العملية دورية كأن يتم النسخ الاحتياطي يوميا أو كل اسبوع وكل شهر بحيث تكون النسخ الاحتياطية محدثة باستمرار ولا تخسر الحديث منها.
  • نقل النسخ الاحتياطية الى بيئة تخزينية أخرى مختلفة فحفظ البيانات بنسخ مختلفة على نفس وسيط التخزين عبس لا جدوى منه اذا أصيب جهازك ببرامج خبيثة او تعطل وسيط التخزين ستصاب النسخ الاحتياطية . فوجب نقل النسخ الى وسائط تخزين أخرى مخصصة للنسخ الاحتياطية.
  • التأكد من ان عملية النسخ الاحتياطي قد تمت بشكل صحيح وأن البيانات قد نسخت بشكل كامل وذلك بإستعادة النسخ ومراجعتها ويفضل تكرار هذه العملية بشكل دوري .
  • من الخطأ استخدام طرف ثالث لعمل نسخ احتياطي لبيئة العمل التي تحتوي بيانات حساسة فقد تكون الخدمات السحابية مناسبة للبيانات الشخصية فقط.
  • لا تُستخدم عملية النسخ الاحتياطي إلا من قِبل أشخاص موثوق بهم وحسب معايير مؤسسة العمل حتى لا تُستخدم عملية النسخ في تسريب البيانات.
  • من الأفضل تشفير البيانات قبل إجراء النسخ الاحتياطي للبيانات السرية والمهمة خصوصا في حال استخدام وسائط تخزين متنقلة فمن الممكن فقدناها وبذلك تحفظ البيانات من سوء الاستغلال.

وهذه مقالات عن كيفية اجراء النسخ الاحتياطي من شركة جوجل ومايكروسوفت وهي مناسبة لبياناتك الشخصية.

دمتم بخير

author-img

علي الخضر

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة