مرحبا بعودتك مع مخترع التطبيقات وسلسلة نحو البرمجة ومع (عناصر- خصائص - احداث) جديدة.
المشروع الرابع ( لوحة رسم )
الغرض من المشروع التعرف على العنصرCanvas -اللوحة القماشية- وهى لوحة رسم او كتابة باليد.1) البدء في مشروع جديد ( لوحة الرسم )
- افتح رابط مخترع التطبيقات او من المفضلة.
2) الادوات المستخدمة من اللوحة Palette
- عدل الخصائص بما يحلو لك
- يمكنك الاستماع لفيديو الشرح نهاية المقالة للمساعدة في تصميم التطبيق وضبط الاكواد البرمجية.
4) أكواد أو لبنات المشروع
5) الخصائص الجديدة في هذه المقالة
- LineWidth سمك خط الرسم
- PaintColor لون خط الرسم
6) فيديو الشرح
7) افكار إضافية
- ما رأيك في الاستفادة من BackgroundImage للاداة او العنصر canvas .
- قم بإضافة المزيد من اختيارات( الوان الخلفية و الوان خط الرسم ).
- قم بإضافة خيار يحدد سمك خط الرسم.
8) مصطلحات في البرمجة
- البرمجة الشيئية او برمجة الكائنات OOP ( بختصار برمجة لكائنات مرئية كل كائن بشكل مستقل ولا يشترط الترتيب )
- الكائن - الاداة - العنصر Object ( اي شيء تقوم ببرمجته يسمى كائن مثلا الزر - صندوق النص - النافذة .... الخ)
- الخصائص Properties ( كل مايميز الكائن عن غيره مثل الاسم - اللون - الحجم ... الخ. ولكل خاصية قيمة مثلا اللون خاصية والقيمة اخضر )
- الوسائل methods ( هى جميع الاوامر التي ينفذها الكائن او ممكن القول الافعال المصاحبة له مثلا ضغط زر فيغلق النافذة عملية الاغلاق تسمى وسائل اما النقر على الزر فيسمى حدث)
- الاحداث Event ( المؤثرات الخارجية التي تقع على الكائن فتتأثر احدى خصائصة او الوسائل الخاصة به )