JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
احدث المشاركات
Home

نحو البرمجة (7) العاب بلوكي Blockly ج1

 

في هذه المقالة نستكمل سلسلة نحو البرمجة ومع المستوى الثاني من العاب بلوكي

فكرة العاب بلوكي Blockly

هي العاب مصممة خصيصا للذين لا يملكون خبرة سابقة في برمجة الكمبيوتر في ثماني مراحل تكون لديك في نهايتها القدرة على استخدام اللغات التقليدية القائمة على الاوامر النصية وفي كل مرحلة عدد من المستويات سنوضح لك مستوى من كل مرحلة وعليك أن تقوم باستكمال جميع المستويات بنفسك سواء تتعلم لنفسك او لتعليم ابناءك فلابد لك أن تيقنها استعداد لاي سؤال يطرحه طفلك وفيما يلي نستعرض اللعبة وحلها:

المتطلبات

جهاز كمبيوتر – انترنت – متصفح انترنت (يمكن استخدام تاب إذا لم يتوفر الكمبيوتر)

تسجيل الدخول للعبة

يمكنك الاتصال باللعبة بإحدى الطريقتين:

  • الأولى الدخول للموقع مباشرة ويتطلب منك اتصال متواصل اثناء اللعب
  • الثانية الدخول في وضع عدم الاتصال بتحميل الملف وفك الضغط عنه

واجهة اللعبة

 


1- مرحلة أحجية

سهلة وبسيطة الغرض منها معرفة كيف تلتقي القطع معًا وعند الدخول ستجد شرح بمثال على فكرتها استخدم السحب والافلات لتركيب القطع التي تتوافق مع بعضها وبعد الانتهاء من تجميع كل القطع انقر على تحقق من الإجابات اعلى يسار النافذة.



2 - مرحلة المتاهة

المتاهة هي مقدمة للحلقات والشرطية يبدأ الأمر ببساطة، لكن كل مستوى يمثل تحديًا أكبر من السابق. وفي الصورة حل المستوى الرابع منها وعليك أن تجرب بنفسك وبعد الانتهاء اضغط شغل البرنامج وإن كانت خطواتك صحيحة ستظهر لك نافذة لنفس الخطوات مكتوبة بلغة جافا سكريبت حاول قراءتها ولا تشغل بالك بفهمها او حفظها الان مازلنا في اول الطريق ولكن متع عينيك بما وصلت اليه فانت الان تفهم معنى الحلقة التكرارية بدون ارهاق.


3 - مرحلة الطائر

هنا نتعمق أكثر في معنى الشرط فعليك أن تجعل الطائر يلتقط الطعام وهو في طريقه الى العُش في الصورة حل المستوى الثاني من المرحلة وعليك ان تكلم العشر مستويات

 


وهذا رابط المستوى العاشر في حال احتجت اليه

4 - مرحلة السلحفاة

الغرض منها استخدم الحلقات المتداخلة لرسم صورة وفي الصورة حل المستوى الثالث لمرحلة السلحفاة اكمل العشر واجتهد ستجني ثمار ذلك اكيد إن شاء الله.


رابط العاشر علم مصر

5 – مرحلة فلم

الفيلم عبارة عن مقدمة للمعادلات الرياضية استخدم الرياضيات لتحريك فيلم ثم انشر فيلمك ليشاهده العالم.

هنا بدأ الامر يتطور ونستخدم محور س , ص او ما يعرف x , y وفي المستوى الأول لمرحلة فلم ركز للاتي:

مثلا لرسم المستطيل هناك عرض وارتفاع للمستطيل وايضا هناك موقعه على الشاشة ويحدد بمحور السين x ومحور الصاد y وهذا الامر في غاية الأهمية فعند تصميم برنامج باي لغة برمجة لابد ان تدرك أبعاد الشكل وموقعه على الشاشة وتكون الشاشة عبارة عن محور س , ص. 

في التدريب الذي امامك في اعلى الشاشة من جهة اليمين ستجد قيم س، ص وتتغير مع تغير موضع المؤشر.

ضع المؤشر في منتصف المستطيل (نقطة تجمع الوتران) ستجد قيم س = 50 أي المؤشر عند الموضع 50 على محور السينات و ص = 40 أي المؤشر عند النقطة 40 على محور ص ويعبر عن ذلك في البرمجية ( 50,40 )  لاحظ انك تبدأ من اليسار وهو س كما ( ص , س ) او (x , y)

الان وبحسبة بسيطة من الشكل ان كان منتصف الارتفاع عند 40 ص وحسب الشكل ارتفاع المستطيل من 20الى 60 ص أي ان ارتفاعه 40 منتصف عند النقطة 40 طبق الامر مرة وأكثر ان تصلك الفكرة من اول مرة ويطبق على العرض نفس المفهوم لكن على محور السينات

بالنظر الى الصورة التالية يتضح لك الامر أكثر



طبق ما سبق مع الدائرة ( رأس الشكل ) والذراع واعلم ان الكمبيوتر لا يعرف معنى رأس او جسم ولا حتى دائرة ومستطيل انما هى قيم حسابية وسيأتي الحديث عن ذلك إن شاء الله.

واليك رابط المستوى التاسع فربما تواجهك بعض الصعوبات استخدمه كدليل.

والمستوى العاشر عليك فيه تأليف قصة من مخيلتك واليك قصتي برق_Lightning

*****************************

في حالة كنت أكملت ما سبق وتشعر بالإثارة ولديك الرغبة في استكمال المراحل فصدق او لا تصدق انت الان لديك عقلية مبرمج وفهمت معنى الحلقات التكرارية والشروط وهما أحد أعمدة البرمجة.

  • الآن كافئ نفسك او طفلك بأي شيء ولو يسير حتى تتشجع 
  • ولا تجلس فترات طويلة امام الشاشة حرك جسمك واغمض عينيك خمس دقائق .
  • قسم ما سبق وكرره اكثر من مرة حتى تصقل مهاراتك البرمجية.
  • نكمل في الجزء الثاني إن شاء الله من بلوكي باقي المراحل دمتم بخير

author-img

علي الخضر

Comments
    No comments
    Post a Comment
      NameEmailMessage